الهيكلية الإدارية

المصالح والدوائر
هيكلية المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية

 


 

  • تأمين التنسيق بين الادارة المركزية والمحافظات والاقضية وسائر الوحدات الاقليمية .
  • متابعة تطبيق القوانين والانظمة المتعلقة بالشؤون المحلية والبلديات واتحادات البلديات والمختارين والمجالس الاختيارية وسائر المجالس المحلية واقتراح الخطط واعداد الدراسات الايلة الى انماء الحياة المحلية وتوسيع مشاركة المواطنين فيها ورفعها الى الوزير تسلسلا .
  • مساعدة وحدات المحافظات والاقضية بالإشراف على اعمال الرقابة على البلديات واتحادات البلديات والمجالس المحلية .

يلحق مصلحة شؤون المحافظات والأقضية والمجالس المحلية عدد من المراقبين العامين يتولون مهام الرقابة على اعمال البلديات واتحادات البلديات والتدقيق فيها لجهة مدى انطباقها على القوانين والانظمة ويمارسون بصورة خاصة الرقابة على المعاملات المالية وكيفية انفاق الاموال البلدية .يجري توزيعهم بقرار من وزير الداخلية والبلديات ويؤمن رئيس المصلحة الاشراف على اعمالهم والتنسيق فيما بينهم يعاونه جهاز المراقبة الملحق به لهذه الغاية . ويمكن في حال عدم توفر العدد اللازم من المراقبين العامين الذين تتوفر فيهم الشروط المحددة في المادة 96 من قانون البلديات التعاقد وفقا للأصول المرعية الاجراء مع اشخاص من خارج الملاك من حملة الاجازة في الحقوق او العلوم السياسية او ادارة الاعمال او ما يعادل كلا منها.

تتألف مصلحة شؤون المحافظات والأقضية والمجالس المحلية من:

  • دائرة شؤون الوحدات الاقليمية.
  • دائرة البلديات واتحادات البلديات.
  • دائرة المختارين واللجان .
  • دائرة التوجيه والتحقيق.

تتولى دائرة شؤون الوحدات الاقليمية:

  • متابعة اعمال جميع الوحدات الادارية والفنية وغيرها الملحقة بالمحافظات والاقضية" تحت رقابة واشراف رئيس المصلحة "ورفع تقارير شهرية عن سير اعمالها الى الوزير تسلسلا .
  • استلام نسخ عن المخابرات العادية التي تتبادلها دوائر المحافظة مباشرة مع ادارتها المركزية ودراستها والتعليق على ما يرد فيها وفي حال وجود مخالفة، يلفت رئيس الدائرة رؤساءه التسلسليين الى المخالفة الحاصلة لاتخاذ المناسب بشأنها.

تتولى دائرة البلديات واتحادات البلديات:

  • متابعة نتائج تطبيق قانون البلديات وسائر النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بالشؤون البلدية المحلية، تحت اشراف رئيس المصلحة، ودرس القرارات البلدية التي يعود تصديقها للوزير والتعليق عليها ومن ثم رفعها الى الوزير تسلسلا للتصديق عليها .
  • دراسة التقارير التي يحيلها اليها المدير العام بنتيجة التنسيق بينه وبين المحافظين والقائمقامين حول كيفية ممارسة الرقابة الادارية على البلديات واتحادات البلديات دون تدخل في شؤونها.

تتولى دائرة المختارين واللجان :

  • متابعة نتائج تطبيق قانون المختارين والمجالس الاختيارية.
  • دراسة التقارير التي يحيلها اليها المدير العام بنتيجة التنسيق بينه وبين المحافظين والقائمقامين والمتعلقة برقابتهم على اعمال المختارين والمجالس الاختيارية.
  • دراسة التقارير المرفوعة من المحافظين او القائمقامية الى الوزير تطبيقا لأحكام المادة 21 من قانون المختارين واقتراح المناسب بشأنها وعرضها على الوزير تسلسلا ،تمهيدا لاتخاذ القرار اللازم في شأنها .
  • اقتراح النصوص والتدابير اللازمة للعمل على انماء الحياة المحلية وانعاش القرى التي ليس فيها بلديات وذلك تحت اشراف رئيس المصلحة.
  • التعاون مع الادارات المختصة لانعاش القرية ورفع مستواها.
  • الاشراف على اعمال اللجان المحلية أيا كان نشاطها.

تتولى دائرة التوجيه والتحقيق :

  • الاشراف على اعمال المرشدين البلديين المنصوص عنهم في قانون البلديات وتأمين التنسيق والتعاون بينهم وتوجيههم لجهة كيفية قيامهم بمهامهم وفقا للنصوص التي ترعى شؤون التوجيه والارشاد البلديين المنصوص عنهما في القانون المذكور .
  • التحقيق باي شكوى او مخالفة تتعلق بالبلديات او بالمختارين ورفع نتائج التحقيق واقتراح المناسب بشأنها الى المرجع الصالح لبتها.
  • يلحق المرشدون البلديون في البلديات وهم من الفئة الثالثة برتبة رئيس قسم، بهذه الدائرة .
  • يلحق بهذه الدائرة عدد من المحققين من الفئة الثالثة برتبة رئيس قسم يتولون التحقيق في الشكاوى والمخالفات التي يكلفون بها والمتعلقة بالبلديات واتحادات البلديات ويرفعون تقاريرهم الى الوزير تسلسلا .يتم توزيع المرشدين البلديين والمحققين وتحديد مهامهم وصلاحياتهم بقرار من وزير الداخلية والبلديات بناء على اقتراح المدير العام.

تتألف المصلحة الفنية من:

  • دائرة الدروس
  • دائرة التنفيذ
  • دائرة البارود والمتفجرات
  • دائرة المقالع والكسارات

تتولى دائرة الدروس:

  • معاونة الاجهزة الفنية في المجالس المحلية) بلديات واتحادات بلديات وغيرها بناء للطلب (في وضع الدروس اللازمة لممارسة صلاحياتها المحددة في قانون البلديات وهي على سبيل المثال لا الحصر: ابداء الرأي وتأمين الارتباط مع الادارات والمؤسسات العامة المختصة في الامور المبينة ادناه :
  • وضع دفتر الشروط النموذجي لصفقات اللوازم والاشغال والخدمات .
  • وضع دفتر الشروط النموذجي لبيع املاك البلدية .
  • اسقاط الملك البلدي العام الى ملك بلدي خاص.
  • الموافقة على اعتبار الطرقات الناتجة عن مشروع افراز والتي يستفيد منها اكثر من ستة عقارات لمالكين مختلفين كالأملاك العامة البلدية والتي يحق للبلدية اجراء الاشغال عليها .
  • دراسة المخططات والتصاميم التوجيهية وانشاء المؤسسات الصناعية لاستكمال المعاملات اللازمة لتصديقها .
  • اجراء كافة الدراسات التي يكلفها بها الوزير .
  • دراسة شبكات المجارير ومحطات تكرير المياه المبتذلة.

تتولى دائرة التنفيذ:

  • مساعدة البلديات عند طلبها على مراقبة تنفيذ المشاريع البلدية.
  • مساعدة المجالس والهيئات الرسمية المحلية في تنفيذ ومراقبة وصيانة الانشاءات التي تمولها هذه المجالس او الهيئات او تستثمرها.
  • مراقبة تنفيذ الاشغال التي تكلف بها من قبل الوزير.

تتولى دائرة البارود والمتفجرات:

  •  تأمين تنفيذ احكام قانون الاسلحة والذخائر الداخلة ضمن اختصاص وزارة الداخلية والبلديات واقتراح الترخيص باستعمال المواد المتفجرة.

تتولى دائرة المقالع والكسارات:

  •  مراقبة تطبيق النصوص المتعلقة بإعطاء التراخيص والمهل الادارية لأنشائها واستثمارها ورفع تقارير دورية في هذا الشأن الى الوزير بالتسلسل الاداري.

تتولى مصلحة الصندوق البلدي المستقل الاشراف على تنفيذ احكام قانون البلديات والمراسيم التنظيمية المتعلقة بتحديد اصول وقواعد توزيع اموال الصندوق البلدي المستقل.

تتألف مصلحة الصندوق البلدي المستقل من :

  • دائرة الحسابات والتوزيع.
  • دائرة المشاريع المشتركة.

تتولى دائرة الحسابات:

  • مسك حسابات اموال الصندوق المنصوص عنها في المادتين 2 و 3 من المرسوم رقم 1917 تاريخ 6 نيسان 1979 ومتابعتها مع محتسب الخزينة المركزي في وزارة المالية والمحتسب المركزي في ادارة الجمارك ومع مصرف لبنان ومع غيرها ...
  • اعداد مشاريع المراسيم وملاحقة توزيع الحصص على اتحادات البلديات وعلى البلديات ومراقبة انفاقها بما يتفق واحكام النصوص المحددة في الفصلين الاول والثاني من المرسوم رقم 1917 تاريخ 6 نيسان 1979

تتولى دائرة المشاريع المشتركة :

  • الاشراف على تنفيذ المشاريع المشتركة التي يتقرر تنفيذها من اموال الصندوق ومتابعتها.

انشئت في ملاك المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات دائرة تعرف باسم «دائرة المرصد البلدي»، ترتبط هذه الدائرة مباشرة بالمدير العام.

يحدد ملاك دائرة المرصد البلدي وتسميات وظائفها واعدادها وفئات ورتب هذه الوظائف وفقا للجدول رقم (1) الملحق بهذا المرسوم، كما تحدد شروط التعيين الخاصة بهذه الوظائف وفقا للجدول رقم (2) الملحق بهذا المرسوم واللذين يشكلان جزءاً لا يتجزأ من ملاك المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات.

يتعين على البلديات واتحادات البلديات ارسال وتزويد دائرة المرصد البلدي بالمستندات التي يحتاجها وهي على سبيل المثال لا الحصر:

  • الاستمارات التي يصممها المرصد البلدي بعد تعبئتها بالمعلومات المطلوبة من قبل البلديات وعلى ان يرسل رئيس كل بلدية الاستمارات عبر الانترنت الى دائرة المرصد  - قسم التنسيق خلال الفترة المحددة في الاستمارة.
  • نسخ عن الموازنة وقطع الحساب للبلدية، قرارات قبول المساعدات والهبات والاموال الموصى بها المرتبطة وغير المرتبطة بأعباء، طلبات القروض على اشكالها لتحقيق مشاريع معينة انجزت دراستها.   يرسل رئيس البلدية عبر الانترنت أو اية وسائل اخرى المستندات والوثائق خلال ثمانية ايام من تاريخ التصديق عليها من المرجع المختص.
  • نسخ عن موازنة وقطع الحساب للإتحاد، المشاريع التي يقوم بها الاتحاد الخطة الإنمائية ضمن نطاق الاتحاد وصلاحياته، طلبات القروض بجميع اشكالها لتحقيق مشاريع معينة انجزت دراستها، قرارات قبول المساعدات والهبات والوصايا. يرسل رئيس مجلس الاتحاد عبر الانترنت أو اية وسائل اخرى المستندات والوثائق خلال ثمانية ايام من تاريخ التصديق عليها من المرجع الصالح.
  • نسخ عن انظمة موظفي وملاكات البلديات واتحادات البلديات.
  • نسخ عن قرارات انشاء البلدية أو اتحاد البلديات.

يمكن لدائرة المرصد بعد موافقة المدير العام ان تحدد المطلوب ارساله من ضمن البيانات الواردة في هذه المادة أو تعديل المحتوى كلياً أو جزئياً أو حتى شكلا وتغيير وسائل تبادل هذه البيانات.

يتم تبليغ الجهات المعنية بالتعديلات من ضمن الاستمارات ولوائح المساعدة الواجب اتباعها.

تتبادل دائرة المرصد البلدي المراسلات والمعلومات مع سائر اجهزة المديرية العامة في كل ما له علاقة بتأدية مهامها، وعليها ان تدقق في الاعمال والمستندات الادارية الداخلة في اختصاصها والتي تردها من الادارات والجهات المشار اليها في متن هذا المرسوم.

يتألف المرصد البلدي من ثلاثة اقسام هي التالية:
•    قسم التنسيق.
•    قسم البحث العلمي والتطوير.
•    قسم الدعم الفني.

يتولى قسم التنسيق:
•    الرد على استفسارات البلديات والمعنيين في الوزارة.
•    التواصل والتنسيق والمتابعة عبر رئيس المرصد مع وسائل الإعلام لتوعية المواطنين وإطلاعهم على نتائج اداء البلديات والخطط لتطوير ادائها.
•    نشر نتائج تقييم الاداء والتقارير وغيرها من المعلومات عبر نشرات دورية بناءً على طلب المعنيين في الوزارة أو المديرية العامة، كل ضمن حدود اختصاصه القانوني.
•    ارسال الاستمارات، الأقراص المدمجة، وغيرها الى البلديات.
•    استلام الاستمارات ومرفقاتها، وغيرها من البلديات بعد ملئها بالمعلومات المطلوبة - عبر الانترنت أو عبر وسائل اخرى.
•    اصدار وصل استلام لكل بلدية (أو ايصالات الكترونية أو بريد الكتروني) بعد التأكد من استلام المطلوب كاملاً.
•    استلام البريد الوارد الى المرصد وتسجيله، وتأمين توزيعه ضمن دوائر المرصد بالسرعة اللازمة.
•    تسجيل البريد الصادر عن المرصد.
•    اعمال التحرير الادارية وسائر الاعمال القلمية.
•    اعمال الاستكتاب والاستنساخ العائدة للمرصد.
•    تلقي المراجعات والتعليقات من البلديات وتسجيلها وتحويلها الى القسم المعني.
•    التدقيق بصحة وصلاحية المعلومات لجهة تطابقها مع الشكل المطلوب، عن الفترة المطلوبة، وعدم وجود تناقض في المعلومات الواردة، وغيرها من الامور المشابهة.
•    التواصل مع البلدية المعنية في حال تبين خطأ أو نقص في المعلومات المرسلة الى المرصد.
•    ادخال، معالجة، وحفظ البيانات من خلال برنامج ادارة مؤشرات الأداء.
•    حفظ المستندات، الملفات، الإستمارات، الأقراص المدمجة، وغيرها التي يتسلمها المرصد من البلديات أو من المعنيين في الوزارة بشكل يسهل الرجوع اليها - وعلى ان تحفظ الوثائق وفقا للأصول والأنظمة النافذة.
•    التنسيق مع المصالح والدوائر الاخرى في الوزارة والاقسام الاخرى في المرصد خاصة لجهة توعية البلديات والمواطنين على اهمية التعاون مع المرصد واهمية تدريب الموظفين العاملين في البلديات.

يتولى قسم البحث العلمي والتطوير:
•    ادارة (تحديد، تنفيذ، مراجعة وتحديث) مؤشرات اداء البلديات بالتنسيق مع المعنيين في المديرية العامة أو الوزارة لقياسها كل فترة (اسبوع، شهر، سنة، الخ)،
•    التخطيط لما يجب جمعه من البلديات وتصميم الاشكال والنماذج (عبر استمارات، صفحات انترنت الاقراص المدمجة، وغيرها).
•    تنفيذ المنهجات والطرائق الصحيحة لقياس المؤشرات .
•    استبانة قاعدة البيانات وتحليل البيانات لتقييم اداء البلديات.
•    اصدار التقارير عن اداء البلديات.
•    اقتراح افكار وخطط ومشاريع لتحسين اداء البلديات.

يتولى قسم الدعم الفني:
•    وضع اقتراح البرامج والتطبيقات اللازمة لجميع اعمال المرصد.
•    تنفيذ اصدار البرامج الضرورية لجلب البيانات - برامج اقراص مدمجة وانترنت مثلا بعد تقريرها من قسم البحث العلمي والتطوير.
•    صيانة اجهزة وانظمة المعلوماتية وبرامجها في المرصد.
•    صيانة الشبكة في المرصد.
•    تدريب وتأمين الدعم الفني للعاملين في المرصد على استخدام انظمة المعلوماتية وبرامج الكمبيوتر.
•    تأمين الدعم الفني للبلديات فيما خص متعلقات المرصد واستعمال برامج المرصد ذات العلاقة لديهم.
•    تدريب الموظفين المعنيين في البلديات على كيفية تزويد المرصد بالمعلومات والمستندات التي يطلبها.
•    ادارة الموقع الالكتروني (تجميع، تحرير، تحديث، ونشر نتائج التقييم والتقارير وغيرها من المعلومات) باللغة العربية واللغات الاخرى التي يحددها المعنيون في الوزارة.
•    التواصل مع مزودي خدمات وموردي تقنيات المعلومات والانترنت وشركات الانظمة والبرامج التي يستعملها المرصد ومتابعة مواضيع الصيانة والمشاكل المتعلقة بالتجهيزات والخدمات معهم.
•    مواكبة التقنيات الجديدة والمعايير والاجراءات المتعلقة بأمن نظام المعلوماتية بنشر المعلومات وتحديثها.
•    الحفاظ على قواعد البيانات وادارتها وخاصة أمن وصحة المعلومات.